آخر الأخبارالعالمتقارير وتحليلاتسلايد

ميليشيا الحوثي تعادي الشرعية الدولية.. وتجدد ضرب نقاط المراقبة الأممية

استكمالا للخروقات الدولية التي تنتهجها ميليشيا الحوثي الانقلابية، جددت مساء أمس الأحد خرقا جديدًا لاتفاق السويد، حيث استهدفت ميليشيا الحوثي الإرهابية نقاط الرقابة المشتركة التي تتبع لجنة تنسيق إعادة الانتشار التي ترعاها الأمم المتحدة في مدينة الحديدة غربي اليمن.

وكانت قد رفعت الميليشيا الحوثية وتيرة تصعيدها الخطير في المناطق التي تقع تحت مراقبة نقاط الارتباط بأطراف مدينة الحديدة، ضاربةً بكافة المعاهدات والاتفاقيات عرض الحائط، في سعي منها للقضاء على عملية السلام التي ترعاها الأمم المتحدة في الحديدة.

بعد مقتل «الريمي».. محلل يمني: نريد من ترامب رأس عبد الملك الحوثي

النقاط الأممية

نشرت لجنة الرقابة التابعة للأمم المتحدة خمس نقاط ارتباط نهاية شهر أكتوبر من العام الماضي لمراقبة عملية وقف إطلاق النار بالمدينة، وهو ما يسبب هاجسًا للميليشيات الحوثية، وذلم لعدم التزامها بعملية وقف إطلاق النار منذ سريان الهدنة الأممية في ديسمبر من عام 2018.

قصف مدفعي

قصفت الميليشيات الحوثية نقطة الرقابة الرابعة المتمركزة في حي المنظر المتاخم لمطار الحديدة بقذيفة مدفعية عيار 120، وفقًا لما كشف عنه الإعلام العسكري للقوات المشتركة في بيان رسمي له.

إرهاب ميليشيا الحوثي يوقف إحدى رحلات الجسر الطبي إلى الأردن

إطلاق النيران

واستمرارًا لمسلسل الخروفات المتواصلة للهدنة الأممية، أطلقت الميليشيات الحوثية النار بكثافة من سلاح القناصة صوب الأحياء السكنية المحررة في شارع صنعاء داخل مدينة الحديدة خلال الساعات الماضية.

انتهاك أممي

ووسط صمت تام من قبل الأمم المتحدة، دأبت الميليشيات الحوثية على استهداف نقاط المراقبة المشتركة المنتشرة على طول خطوط التماس في مدينة الحديدة مرات عديدة.

اليمن: استمرار تصعيد ميليشيا الحوثي ينسف كل جهود السلام

دور نقاط المراقبة

يتضمن اتفاق السويد بشان عملية وقف إطلاق النار، منع أي تحركات للأفراد والعربات والآليات وأي استحداثات أو تحصينات ومنع تحليق طيران الاستطلاع من الطرفين.

ومن مهام الأمم المتحدة توزيع ضباط الارتباط الميدانيين في نقاط الرقابة المشتركة الأربعة المتفق عليها.

حفر أنفاق

وكانت القوات اليمنية المشتركة في الساحل الغربي رصدت في يناير الماضي حفر ميليشيا الحوثي الانقلابية أنفاقاً وخنادق في منطقة «كيلو 16» شرق مدينة الحديدة، غرب اليمن، في المناطق الواقعة تحت مراقبة نقاط ارتباط تشرف عليها لجنة رقابة أممية.

مقتل العشرات من ميليشيا الحوثي بنيران الجيش اليمني في مديرية نهم

وحفرت ميليشيا الحوثي أنفاقًا امتدت لمسافات طويلة داخل مزارع المواطنين، وصولاً إلى المنازل والمؤسسات العامة والخاصة وفي الطرقات الرئيسية وبمحاذاتها، وقامت بحفر عدد من الخنادق واستحداث متارس جديدة تمركزت فيها.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق