آخر الأخبارسلايدمنوعات

كيف تستقبل شهر رمضان 2020؟

أسابيع قليلة ويحل علينا شهر رمضان الكريم لعام 2020، لذلك يكون المسلم في حاجة ملحة إلى تهيئة نفسه نفسيا وبدنيا قبل قدوم شهر رمضان حتى يكون جاهزا لهذه الأيام المباركة.

اقرأ أيضا: «أهلا شهر الصوم».. قائمة بأفضل أغاني شهر رمضان المبارك

كيفية استقبال شهر رمضان؟

ويستقبل الملايين حول العالم شهر رمضان بالدعاء والخشوع إلى الله، فقبل قدوم الشهر الكريم يردد المسلمون أدعية كثيرة من أجل بلوغهم شهر رمضان.

وهناك من يضع خطة يتم تنفيذها خلال شهر رمضان، حيث يحدد لنفسه أهدافا يمكن إنجازها خلال أيام رمضان مثل ختم القرآن الكريم أكثر من مرة.

ويفرح الملايين من المسلمين بقرب قدوم شهر رمضان، لذا يصدقون النية مع الله في التوبة الصادقة من الذنوب والمعاصي، وتحديد نيتهم من ختم القرآن الكريم، ومنهم من يبدأ بالصوم في شهري رجب وشعبان قبل قدوم شهر رمضان.

وهناك من يحدد لنفسه أهداف أخرى مثل الشروع في عمل خيري وجمع المال من أجل التبرع للفقراء والمحتجين، وإفطار الصائمين، وغيرها من الأعمال التي تقرب المسلم إلى الله.

دعاء قدوم شهر رمضان

تعتبر أدعية استقبال شهر رمضان كثيرة، إلا أن أكثرها شيوعا دعاء “اللهم بلغنا شهر رمضان”، وهناك أدعية أخرى مثل :” اَللّهُمَّ قَوِّني فيهِ عَلى اِقامَةِ اَمرِكَ، وَاَذِقني فيهِ حَلاوَةِ ذِكْرِكَ، وَاَوْزِعْني فيهِ لِأداءِ شُكْرِكَ بِكَرَمِكَ، وَاحْفَظْني فيهِ بِحِفظِكَ وَسَتْرِكَ يا اَبصَرَ النّاظِرينَ. اَللّهُمَّ اجعَلني فيهِ مِنَ المُستَغْفِرينَ، وَاجعَلني فيهِ مِن عِبادِكَ الصّالحينَ القانِتينَ، وَاجعَلني فيهِ مِن أولئك المُقَرَّبينَ، بِرَأفَتِكَ يا اَرحَمَ الرّاحمينَ”.

أدعية استقبال شهر رمضان

هناك الكثير من الأدعية التي يمكن تريدها عند استقبال شهر رمضان من بينها ما يلي:

1 –  اَللّهُمَّ اجْعَلْ صِيامي فيهِ صِيامَ الصّائِمينَ وَقِيامي فيِهِ قِيامَ القائِمينَ، وَنَبِّهْني فيهِ عَن نَوْمَةِ الغافِلينَ، وَهَبْ لي جُرمي فيهِ يا اِلهَ العالمينَ، وَاعْفُ عَنّي يا عافِياً عَنِ المُجرِمينَ.

2 – اللّهُمَّ غَشِّني فيهِ بالرَّحْمَةِ، وَارْزُقني فيهِ التَّوفيقَ وَالعِصْمَةَ، وَطَهِّر قَلبي مِن غياهِبِ التُّهمَةِ، يا رَحيماً بِعبادِهِ المُؤمنينَ. اللّهُمَّ اجْعَلْ صِيامي فيهِ بالشُّكرِ وَالقَبولِ عَلى ما تَرضاهُ وَيَرضاهُ الرَّسولُ مُحكَمَةً فُرُوعُهُ بِالأُصُولِ، بِحَقِّ سَيِّدِنا مُحَمَّدٍ وَآلهِ الطّاهِرينَ، وَالحَمدُ للهِ رَبِّ العالمينَ.

3 –  اللّهُمَّ قَرِّبْني فيهِ إلى مَرضاتِكَ، وَجَنِّبْني فيهِ مِن سَخَطِكَ وَنَقِماتِكَ، وَوَفِّقني فيهِ لِقِرائَةِ أياتِكَ، بِرَحمَتِكَ يا أرحَمَ الرّاحمينَ. اَللّهُمَّ ارْزُقني فيهِ الذِّهنَ وَالتَّنْبيهِ، وَباعِدْني فيهِ مِنَ السَّفاهَةِ وَالتَّمْويهِ، وَاجْعَل لي نَصيباً مِن كُلِّ خَيْرٍ تُنْزِلُ فيهِ، بِجودِكَ يا اَجوَدَ الأجْوَدينَ.

4 – اَللّهُمَّ اجْعَل لي فيهِ نَصيباً مِن رَحمَتِكَ الواسِعَةِ، وَاهْدِني فيهِ لِبَراهينِكَ السّاطِعَةِ، وَخُذْ بِناصِيَتي إلى مَرْضاتِكَ الجامِعَةِ بِمَحَبَّتِكَ يا اَمَلَ المُشتاقينَ. اَللّهُمَّ اجْعَلني فيهِ مِنَ المُتَوَكِلينَ عَلَيْكَ، وَاجْعَلني فيهِ مِنَ الفائِزينَ لَدَيْكَ، وَاجعَلني فيه مِنَ المُقَرَّبينَ اِليكَ بِاِحْسانِكَ يا غايَةَ الطّالبينَ.

اقرأ أيضا: النظام في مواجهة القبائل.. كيف أفسد تميم شهر رمضان على القطريين

مظاهر استقبال شهر رمضان

أما مظاهر استقبال شهر رمضان فإنها كثيرة وعديدة من بينها على سبيل المثال وليس الحصر، وضع “زينة رمضان” في الشوارع وشراء الفوانيس، وهناك من يشتري المصاحف لوضعها في المساجد.

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق