آخر الأخبارالعالم

فيديو.. تقرير أمريكي: عائدات النفط الإيراني لدعم الإرهاب وزعزعة استقرار الشرق الاوسط

كشف تقرير أمريكي، الاثنين، أن النظام الإيراني أنفق أموالا طائلة منذ العام 2012، من أجل تمويل  أنشطته الإرهابية في دول عدة حول العالم، وتنفيذ مخططاته في الشرق الأوسط.

وقال تقرير نشره «فريق التواصل الإلكتروني» في وزارة الخارجية الأمريكية ، على موقع «توتير» :«أنفق النظام الإيراني أموالا طائلة في نشاطات تدعم الإرهاب العالمي. وجاءت هذه الاموال من العوائد الإضافية التي حصل عليها من الإتفاق النووي.

وأضاف «بدلا من استثمار تلك العوائد في تحسين وضع الشعب في إيران، عمد النظام لتكريسها من اجل اجندته في تقويض استقرار منطقة الشرق الأوسط».

وذكر التقرير أن إيران أنفقت منذ عام 2012 أكثر من 16 مليار دولار أمريكي على تدخلها في سوريا، والميليشيات الموالية لطهران في المنطقة، مثل الحوثيين في اليمن وحزب الله في لبنان ووكلائها في العراق.

وقال إن طهران دعمت ميليشيات موالية لها في العراق بـ100 مليون دولار أميركي، في حين أنفقت نحو 6.4 مليارات لتنفيذ أجندتها في سوريا.

وأشار التقرير الأمريكي إلى أن الميليشيات الإرهابية في لبنان، لا سيما حزب الله، تلقت من إيران على أساس سنوي 700 مليون دولار أمريكي، على مدار السنوات الست الماضية.

كما دعمت إيران ميليشيات الحوثي الانقلابية في اليمن بمئات الملايين من الدولارات، بالإضافة إلى تقديم 100 مليون دولار أمريكي سنويا إلى حركتي حماس والجهاد في الأراضي الفلسطينية.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق