آخر الأخبارتقارير وتحليلاتسلايد

شهر الإمارات للابتكار 2020.. كل ما تريد معرفته عن هذا الحدث التاريخي

تشهد دولة الإمارات العربية المتحدة حدثا تاريخيا هاما، متمثلا في شهر الابتكار لعام 2020، الذي يعد من الأحداث الوطنية الكبيرة التي يحتفي بها الإماراتيين من أجل التشجيع على الابتكار وحث المبتكرين على الإبداع.

موعد شهر الإمارات للابتكار 2020

ويأتي شهر الإمارات للابتكار 2020، تحت شعار “الإمارات تبتكر للاستعداد للخمسين”، من إمارة أبوظبي، حيث يستمر هذا الحدث الوطني اعتبارا من الأول من فبراير الجاري ولمدة شهر كامل، بالتنسيق مع جميع الجهات الحكومية الاتحادية والمحلية والقطاع الخاص والمؤسسات الأكاديمية.

اقرأ أيضاً: شهر الإمارات للابتكار بالشارقة.. فرصة لتحسين واقع المجتمع وحياة الأفراد

ويهدف شهر الإمارات للابتكار 2020، إلى ترسيخ ونشر ثقافة الابتكار وتعزيز المشاركة المجتمعية في تصميم، إلى جانب تطوير التجارب والمبادرات والمشاريع المستقبلية، إضافة إلى ابتكار حلول استباقية لتحديات الخمسين عاما المقبلة، ما يسهم في تعزيز الجهود لجعل الإمارات الدولة الأكثر ابتكارا واستعدادا للمستقبل.

يشار إلى أن شهر الإمارات للابتكار 2020، يأتي بتوجيهات من الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة باعتماد 2015 عاما للابتكار، كما أنه يعكس رؤى الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الامارات، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، وصاحب محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة بتوظيف أدوات الابتكار في تصميم رؤية مستقبلية جديدة.

فعاليات شهر الإمارات للابتكار 2020

ويهدف ذلك إلى أن هذه الرؤية تتبنى الابتكار منهجية متكاملة لمنظومة العمل في الدولة، إلى جانب ترسيخ الثقافة الوطنية في الأجيال القادمة، ووفقا لما ذكرته وسائل إعلام إماراتية تنظم فعاليات الشهر في سبع محطات رئيسية على مستوى الإمارات.

وتنطلق فعاليات شهر الإمارات للابتكار 2020 في العاصمة أبوظبي من الأول من فبراير الجاري حتى يوم 7 من الشهر ذاته، أما في اليوم الثامن، فإن الفعاليات ستبدأ في الشارقة وعجمان وأم القيوين، وذلك حتى يوم من 14 فبراير، وبعد ذلك تنتقل إلى رأس الخيمة والفجيرة من منتصف الشهر الجاري حتى يوم 21 فبراير، على أن تختتم الفعاليات في إمارة دبي من يوم 22 إلى 29 فبراير 2020.

ونقلت وسائل إعلام محلية، عن هدى الهاشمي مساعد المدير العام للاستراتيجية والابتكار في مكتب رئاسة مجلس الوزراء بوزارة شؤون مجلس الوزراء والمستقبل في الإمارات، قولها إن شهر الإمارات للابتكار 2020 يجسد توجهات ورؤى قيادة الإمارات في تبني الابتكار منهج عمل وثقافة حكومية ومجتمعية.

وأوضحت مساعد المدير العام للاستراتيجية والابتكار في مكتب رئاسة مجلس الوزراء بوزارة شؤون مجلس الوزراء والمستقبل، أن تبني الابتكار يكون عن طريق تعزيز وعي المواطنين بأهمية الابتكار وأثره في مستقبلهم وإشراكهم في تصميم المستقبل في إطار جهود الاستعداد للخمسين عاما القادمة.

تحدي الخمسين

ويتميز شهر الإمارات للابتكار 2020، بفعاليات عديدة مبتكرة من حيث المضمون والتجارب والأفكار التي تشمل جميع أنحاء البلاد، كما يشهد إطلاق مركز محمد بن راشد للابتكار الحكومي تحدي الخمسين، الذي يمثل أكبر مبادرة رسمية هادفة تعمل على تعزيز الجاهزية لتطبيق حلول مبتكرة لأربعة تحديات رئيسية تمس المجتمع تتمثل في الوصول إلى نسبة “الصفر” في الحوادث المرورية، واستخدام البلاستيك، ومعدل السمنة بين الأطفال، وانبعاثات ثاني أكسيد الكربون، وفقا لما ذكرته هدى الهاشمي.

كما أن شهر الإمارات للابتكار 2020 قائم على ما تحقق من إنجازات خلال السنوات السابقة بالتنسيق مع المجالس التنفيذية في جميع إمارات الدولة، إلى جانب المؤسسات الحكومية الاتحادية والمحلية، والجهات الخاصة والمؤسسات الأكاديمية وأفراد المجتمع.

وأشادت مساعد المدير العام للاستراتيجية والابتكار في مكتب رئاسة مجلس الوزراء بوزارة شؤون مجلس الوزراء والمستقبل، بدعم الفعاليات الحكومية والمجتمعية ومشاركتها في تنظيم مبادرات نوعية تعزز القدرات الوطنية في مجال الابتكار.

ويمكن للإماراتيين، تسجيل أفكارهم المبتكرة التي موقع “uaeinnovates” للمساهمة في إيجاد الحلول للإشكاليات والعقبات والتحديات التي تواجه الإمارات بحلول مئويتها، في إطار “تحدي الخمسين” الذي يعد أكبر مبادرة وطنية من نوعها، تركز على 4 تحديات رئيسية.

ومن المقرر أن يتم تقييم أفكار الذين سجلوا على الموقع الإلكتروني من خلال لجنة تحكيم تتألف من نخبة من خبراء الابتكار، حيث يكون التقييم على مستوى الإمارات، عن طريق منصة “الإمارات تبتكر”.

اقرأ أيضاً: «يو سي ماس» تكرم نوابغ طلاب مصر فبراير المقبل

وتبدا هذه المنصة في استقبال الأشخاص لعرض أفكارهم المبتكرة، بتاريخ 5 فبراير 2020 على كورنيش أبوظبي، على أن تتم في مركز شباب عجمان يوم 9 فبراير، وتكون في قاعة الاتحاد بإمارة أم القيوين 13 فبراير، وتستقبل المنصة الأفكار المبتكرة يوم 17 فبراير في ساحة الرميلة بإمارة الفجيرة، أما يوم 21 ستكون على كورنيش القواسم في رأس الخيمة، وأخيرا يوم 24 تختتم اللجنة التقييم في بوليفارد أبراج الإمارات بإمارة دبي.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق