آخر الأخبارتقارير وتحليلاتسلايد

«اتجمعو العشاق في 14 فبراير».. حكاية عيد الحب مع القديس «فالنتين»

يعد عيد الحب، بمثابة احتفال مقدس لدى كثير من العشاق حول العالم، يجددون خلاله تضحياتهم وقصصهم الغرامية مستلهمين من بطولة جسدها القديس فلانتين، أو فالنتين كما يقولها البعض، وتأتى هذه الاحتفالات في 14 فبراير من كل عام، حسب الكنيسة الغربية، أو في 6 يوليو حسب الكنيسة الشرقية.

ويتزامن عيد الحب مع ذكرى مقتل القديس فالنتين،والتي يحتفل بها العشاق حول العالم، من خلال إظهار الحب والتعبير عنه، بمواقف تبقى في الذاكرة مدى الحياة، عن طريق إرسال بطاقة معايدة، أو إهداء الزهور وغيرها لأحبائهم.

ويعتبر الفلانيتن مناسبة جيدة للمتاجر والأسواق الكبرى، ومحلات بيع الزهور، حيث تنشط مواسم بيع الهدايا والانتيكات خلال عيد الحب.

سبب تسمية عيد الحب الفالنتاين

يعود الأصل التاريخي لتسمية عيد الحب العالمي بهذا الاسم، إلى واقعة حدثت في القرن الثالث الميلادي، وارتبط باسم بطلها فلانتين لتستمد الاسم منه إلى يومنا الحالي.

تشير المراجع التاريخية إلى أن القديس فلانتين كان يعيش في القرن الثالث الميلادي عندما كانت الديانة المسيحية في بداية نشأتها بأوروبا، وكان على رأس الإمبراطورية الرومانية وقتها، الإمبراطور كلايديس الثاني، الذي أصدر قرارا بتحريم الزواج على الجنود، حتى لا يشغلهم ذلك عن خوض الحروب معه.

لكن القديس «فالنتين» تصدى لهذا الحكم الجائر، ووفق الروايات التاريخية قاد حركة تمرد سرية على الإمبراطور، عبر تزويج الجنود سرًا، ولكن سرعان ما افتضح أمره، وحكم عليه بالإعدام، ونفذ الحكم في 14 فبراير269 م.

وتشير رواية تاريخية أخرى يتبناها معارضو الكنيسة إلى أن فالنتين كان قديسا معشوقًا من عدد كبير من النساء، في مدينته، وبعدما وشا به أحد الكهنة إلى الإمبراطور صدر قرار بإعدامه، ليكون العشق سببا في موت القديس فالنتين في الحالتين.

وبينما كان فالنتين في قابع في زنزانته ينتظر حكم الإعدام، طلب منه أحد الجلادين في السجين، أن يدعو  لابنته الكفيفة، وهو ما حصل بالفعل لكن الأغرب أن الفتاة استعادة بصره لتبدأ قصة حب قوية بينها وبين القديس عبر رسائل غرامية من الزنزانة، وتحول والدها السجان إلى الديانة المسيحية، وقبل إعدام فالنتين كتب لها رسالة أخيرة ووقعها بكلمة «من عاشقك».

سبب ظهور عيد الحب 

وتعرض فالنتين للضرب المبرح بالعصي والحجارة وهو في السجن، حيث حاول أتباع الإمبراطور تنفيذ عملية اغتيال سرية بعدما ذاع صيت القديس في روما القديمة، لكن المحاولة فشلت ولم يمت فالنتين، نفذ حكم الإعدام خارج «بوابة فلامينيا» إحدى بوابات روما القديمة، في 14 فبراير 269 م.

وبعد قاربة قرنين على هذه الحادثة قرر البابا جلاسيوس عام 496 ميلادي تعيين يوم 14 فبراير «يوما للقديس فالنتين».

ومنذ ذلك التاريخ بدأ الأدباء من أمثال جيفري تشوسر، بربط يوم القديس فالنتين بالحب، حتى أصبح في نهاية المطاف خلال القرن الثامن عشر تقريبا أحد التقاليد الإنجليزية الهامة، والتي يتم خلالها تبادل الورود ر والحلوى وإرسال بطاقات المعايدة.

وبعيدا عن الهدايا والمعايدات التقليدية، عمد الكثيرون عبر مواقع التواصل الاجتماعي هذا العام إلى استخدام معايدات طريفة وذات طابع مازح أو ساخر.

وبعيدا عن عيد الحب تحمل الأساطير الرومانية القديمة مظاهر أخرى للاحتفال بالعشاق وتقديس العلاقة بين الرجال والنساء، حيث يعد «كيوبيد» ابن فينوس، إلهة الحب والجمال، هو رمز الحب منذ زمن طويل، وهو عبارة تمثال لطفل بجناحين مسلح بقوس وسهام، بغرض اختراق قلوب الناس بالحب.

عبارات بمناسبة عيد الحب

واعتاد الأحبة خلال الاحتفالات بعيد الحب في شهر فبراير من كل عام ، على إرسال الهدايا و عبارات الحب العذبة والرقيقة احتفالا بعيد الحب، وتكون في الغالب عن طريق المعايدات التقليدية، أو رسائل البريد الإلكتروني، أو صحفات مواقع التواصل الاجتماعي، وغيرها من الوسائل الحديثة التي قد تظهر الحب.

من أبرز العبارات التي تقال بمناسبة عيد الحب، «عاهدت الله كل ما يمر عام  أحبك أكثر من الذي قبله، وأشتاق لك أكثر وأتمنا لك أحلى عيد حب يا أغلى حبيب».

ومن أبرز عبارات عيد الحب، أيضاً مقولة «كل عام وأنت نعمةفي حياتي أدعي أن تبقى لي طول العمر، كل عام وأنت وسط قلبي تحيا، كل عام وأنت لروحي مصدر فرحة».

ومن أشهر العبارات أيضا،  «عيناك حلم رغيد يشرق كل صباح يزهر في عيد الحب، وأشعر أن للكلمات ذراعاً، وأجزم أن حرفك يعانقني فيزهو الخريف مكابراً، وتورق الكروم ويندلق الشراب على الكؤوس الخاليات ليملأها نبيذ الأمنيات، يا واحة عشقي وغايتي، أنت المنى في كل حين وكل عيد».

ويعد عيد الحب الفالنتين مناسبة كبرى للعشاق حول العالم، وتحل خلال أيام من العام الجاري ٢٠٢٠، ومع بدايات الاحتفال بعيد الحب في ١٤ فبراير من كل عام، تتعدد مظاهر الاحتفال بعيد الحب في دول العالم ومن أبرز هذه المظاهر تبادل الهدايا المختلفة والعطور والورد الحمراء خاصة بين العشاق والمتزوجين، كما يتم إرسال مسجات وبرقيات التهنئة بعيد الحب التي تتضمن أجمل الكلمات وأعذب المشاعر.

ويشهد  احتفالات عيد الحب توزيع الشكولاتة والحلوى المختلفة خاصة بين الزملاء في الدراسة أو العمل، وفي إنجلترا تقوم الفتيات في ليلة عيد الحب بتعليق أوراق الغار على زوايا الجحرات الخاصة بهن، ثم يذهبون إلى النوم من أجل روية فارس أحلامهن.

وتحتفل النساء في بعض دول أسيا بعيد الحب مثل ماليزيا بكتابة الرسائل المختلفة على ثمار الفاكهة وإرسالها في البحر، وهو اعتقاد قديم يشير إلى أن الثمار سوف تسير في البحار وستجد طريها إلى الشريك ولو بعد حين.

عيد الحب ٢٠٢٠

ويعتبر عيد الحب مناسبة جيدة للعشاق والمتزوجين الجدد، وحتى القدما للزواج والارتباط، حيث يقوم الكثير بتجهيز المفاجآت السارة في هذا اليوم، ويتم تنظيم الكثير من الاحتفالات الخاصة والمميزة في عيد الحب مثل إقامة حفلات الرقص كوسيلة للاستمتاع وقضاء أوقات مميزة ورومانسية بين العشاق سبب ظهور عيد الحب وانتشاره في البلاد العربية .

وأعلن عدد من الفنانين والمطربين العرب عن إحيائهم لحفلات غنائية بالتزامن مع احتفالات عيد الحب خلال العام الجاري ٢٠٢٠، ومن أبرز هؤلاء وائل جسار الذي يحيي حفلا غنائيا في ليلة عيد الحب، بالإضافة إلى النجمة سيرين عبد النور، فضلا عن المطرب حكيم، والفنانة إيناس عز الدين الذين أعلنا عن إقامة حفلات غنائية ساهرة في أحد فنادق القاهرة، احتفالا بعيد الحب في ليلة ١٤ فبراير ٢٠٢٠.

فيما اعتاد البعض على قضاء عيد الحب بعيدا عن ضغوط العمل، من خلال السفر إلى أحد الأماكن السياحية، حيث تعلن تلك الأماكن عن حفلات غنائية وخصومات وتخفيضات على المسافرين إليها خلال الاحتفالات بمناسبة عيد الحب من كل عام، حيث ينتهز البعض تلك الفرصة لقضاء ليلة غنائية وسياحية في عيد الحب من كل عام.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق