آخر الأخبارتقارير وتحليلاتسلايد

رفع أسعار البنزين.. الأزمة الاقتصادية تعمق جراح تركيا

انتهزت السلطات في أنقرة، حالة الذعر والخوف الذي يعيشها سكان، بسبب تفشي وباء كورونا القاتل، وحظر التجوال للحد من انتشاره، لتمرر قرارها بشأن رفع أسعار المحروقات، خاصة وأن الدولة التركية تعاني من تراجع شديد في الاقتصاد بسبب الغزو التركي في سوريا وليبيا.

 

 

رفع أسعار البنزين

حيث أعلنت السلطات التركية، اليوم الأربعاء 25 مارس 2020، عزمها على رفع أسعار البنزين، بدءً من غدٍ الخميس، بمقدار 7 قروش للتر الواحد.

جاء ذلك وفقًا لما أعلنته نقابة محطات الإمداد بالطاقة والنفط والغاز الطبيعي(EPGİS)، التركية، ويأتي ذلك بعد مرور أقل من أسبوع على رفع أسعار البنزين 4 قروش، أسعار الديزل إلى 11 قرشًا.

 

 

رفع أسعار الضرائب والعقارات

ورفعت الحكومة التركية، خلال الفترة الماضية، أسعار الضرائب والعقرارات وعددٍ من السلع الأساسية، بعد انهيار شديد في الاقتصاد التركي وفشل الحكومة على التغلب على الأزمات الكارثية التي تتزايد يومًا بعد الآخر.

 

ارتفاع أسعار المواد الغذائية

وذكرت تقارير صحفية، أن عددٍ من شركات المواد الغذائية في تركيا، قررت رفع أسعار منتجاتها أضعافًا مضاعفة، بالتزامن مع إعلان اكتشاف أول إصابة بفيروس الكورونا في تركيا.

 

التضخم في تركيا

إفلاس الشركات في تركيا

وخلال الفترة من (2016- 2020)، بلغ عدد الشركات التركية التي أعلنت إفلاسها خلال الفترة الماضية، نحو 2000 شركة، فيما اُغلقت 27 ألف شركةآخرين، وأفلست 53 ألف شركة. وعلى الجانب الآخر  زاد حجم القروض التجارية بمقدار 3 مرات ليبلغ 128 مليار ليرة تركية.

 

225.5 مليار دولار خسائر الشركات

وحسب إعلان وزير التجارة رخصار بكجان، فإن ديون الشركات في تركيا وصلت إلى درجة كبيرة من الديون، بسبب الأزمة الاقتصادية في تركيا، حيث وصلت ديون الشركات في تركيا إلى 225.5 مليار دولار.

وتشهد الليرة التركية تدني شديد في مستوياتها بالنسبة لسعر الصرف مقابل العملات الأجنبية، خاصة الدولار الأمريكي الذي ارتفع لنحو 6.3205 ليرة.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق