آخر الأخبارالعالم

رجل خامنئي.. إبراهيم رئيسي يستعد لرئاسةالسلطة القضائية في إيران

يستعد رجل المرشد علي خامنئي والمرشح السابق للانتخابات الرئاسية الإيرانية  إبراهيم رئيسي، لخلافة  صادق لاريجاني في رئاسة السُّلْطة القضائيَّة.

وذكر موقع «دولت بهار»  المقرب من الرئيس الايراني السابق محمود أحمد نجاد ان  هناك«تقول تقارير إن إبراهيم رئيسي خيار جدّي لرئاسة السُّلْطة القضائيَّة بعد رئيسها الحالي صادق آملي لاريجاني. ويعكف رئيسي في الوقت الراهن على تشكيل الفريق المعاون له لأجل تغيير وتطوير واسع».

وكان إبراهيم رئيسي وصف الانتخابات الرئاسية التي جرت في 19 مايو 2017، بأنها «أكثر انتخابات شهدت تلاعبًا وتزويرًا في تاريخ إيران»، حسب وصفه.

وقال في كلمة له أمام حشد من طلاب جامعة بهشتي بطهران بمناسبة يوم الطالب الجامعي إن «الانتخابات الرئاسية السابقة التي فاز فيها الرئيس الحالي حسن روحاني بولاية ثانية، واحدة من أكثر الانتخابات التي شهدت مخالفات بحسب مجلس صيانة الدستور».

وأضاف رئيسي الذي يوصف بأنه خليفة المرشد علي خامنئي: «كان لديّ 600 تقرير موثَّق عن انتهاكات انتخابية في جميع أنحاء البلاد، لكنني قبلت قرار مجلس صيانة الدستور بصحة الانتخابات وفوز الرئيس الحالي حسن روحاني بولاية ثانية».

وجدّد عضو مجلس خبراء القيادة في إيران، مطالبته السلطات والجهات المعنية في بلاده بـ«ضرورة التعامل مع الانتهاكات الانتخابية التي رافقت عمليات التصويت في الانتخابات الرئاسية السابقة».

ويعتبر رئيسي البالغ من العمر 57 عامًا، من الشخصيات المقربة من خامنئي والحرس الثوري، حتى إن المرشَّح المتشدد محمد باقر قاليباف انسحب في السباق الرئاسي في اللحظات الأخيرة لصالحه بإيعاز من المرشد خامنئي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق