آخر الأخبارالعالمتقارير وتحليلاتسلايد

حظر تجمعات وإغلاق أسواق وتعليق طيران.. إجراءات عربية جديدة لمواجهة «كورونا»

في الوقت الذي حذر فيه رئيس منظمة الصحة العالمية اليوم الاثنين من توسع انتشار فيروس كورونا مع تسجيل أكثر من 300 ألف حالة إصابة مؤكدة في جميع أنحاء العالم ومن كل الدول تقريبا، اتخذت الدول العربية بعض الإجراءات الاحترازية المشددة للحد من توسع الوباء.

وكان المدير العام للمنظمة العالمية تيدروس أدهانوم جيبريسوس حذر في مؤتمر صحفي من استخدام أدوية لم يتم اختبارها ضد الفيروس، مؤكدًا أنها تبعث أملاً زائفًا في العلاج من الوباء المتفشي في جميع أنحاء العالم.

الجزائر تطبق حظر التجول لمدة 12 ساعة يومياً لمواجهة كورونا

الحظر الصحي العام

ففي تونس أمر الرئيس قيس سعيد، الوحدات العسكرية بالتحرك لفرض تطبيق الحظر الصحي العام في إطار سعي السلطات لوقف تفشي فيروس كورونا، بعد ورود تقارير تفيد بضعف الالتزام بالحجر الصحي العام الذي فرض منذ الجمعة الماضي.

واتخذت تونس جملة من الإجراءات للحد من انتشار فيروس كورونا، منها إغلاق المساجد وتعليق صلاة الجمعة وإغلاق المدارس إلى جانب تأجيل كافة المؤتمرات والندوات والفعاليات.

كما علقت السلطات التونسية الرحلات البحرية وأغلقت الحدود البرية وعلقت الرحلات الجوية حتى الرابع من أبريل المقبل وذلك للحد من انتشار الفيروس.

كيف واجهت السعودية «خزعبلات» كورونا؟

يذكر أن تونس سجلت، اليوم الاثنين، أربعة عشر إصابة جديدة ليرتفع عدد المصابين إلى تسعة وثمانين إصابة مؤكدة.

كما قررت السلطات الجزائرية تطبيق الحجر الصحي المنزلي الشامل في العاصمة الجزائر لمدة 12 ساعة يومياً تبدأ من يوم غد الثلاثاء كإجراء احترازي لمواجهة تفشي فيروس كورونا.

وأكد المجلس الأعلى للأمن في الجزائر في بيان صحفي، أنه سيتم تطبيق العزل الصحي في العاصمة من الساعة السابعة مساء إلى السابعة صباحا، انسجاماً مع الإجراءات الاحترازية التي تتبعها الجزائر لمواجهة فيروس كورونا، ومحاولة التصدي لانتشاره في البلاد

رسميًا.. تأجيل المباراتين النهائيتين لدوري الأبطال ويوروبا ليج بسبب «كورونا»

وفي السعودية أعلنت وزارة الداخلية الاثنين أن من يخالف أحكام حظر التجول سيتعرض لعقوبتي الغرامة والسجن، وفرضت غرامة قدرها 10 آلاف ريال ستحرر بحق المخالفين، وأن الغرامة ستتضاعف مع التكرار، وأن من يكرر المخالفة سيُسجن مدة لا تزيد عن 20 يوما.

وكانت المملكة قد أعلنت عن قفزة في عدد الإصابات الأحد، حيث سجلت 119 حالة جديدة، مما يرفع العدد الإجمالي إلى 511، وهو الأعلى حتى الآن بين دول الخليج.

وتضمن الأمر الملكي المتعلق بمنع التجول مطالبة المواطنين التزام منازلهم وعدم الخروج إلا للضرورة القصوى، ولا ينطبق القرار على القطاعات الحيوية التي يتطلب عملها تقديم الخدمات الأساسية للمواطنين، إضافة إلى قطاعي الاتصالات والخدمات المالية.

كيف استغل أردوغان أزمة كورونا لـ التنكيل بمعارضيه؟

وقف إصدارات صحفية

وفي المغرب دعت السلطات المؤسسات الصحفية إلى وقف إصدار الطبعات الورقية للصحف والمجلات إلى أجل غير مسمى وذلك في إطار الجهود الهادفة إلى وقف تفشي فيروس كورونا.

كما دعت وزارة الثقافة المؤسسات الصحفية إلى توفير الخدمة الإعلامية في صيغ بديلة.

وسجل المغرب 109 حالات إصابة بالفيروس وثلاث حالات وفاة.

إنفوجراف| 10 أطعمة تقوي الجهاز المناعي وتحارب فيروس «كورونا»

حظر التجمعات

كما بدأ في غزة تطبيق قرار الشرطة التابعة لحركة حماس القاضي بإغلاق جميع صالات الأفراح، والأسواق الشعبية الأسبوعية، ومنع إقامة بيوت العزاء والحفلات و إغلاق المقاهي والمطاعم وتعطيل صلاة الجمعة، وذلك عقب تسجيل أول حالتي إصابة بكورونا في القطاع.

كما أعلنت السلطات في سلطنة عمان حظر التجمعات في الأماكن العامة وتقليص عدد الموظفين في الهيئات الحكومية في إطار الجهود لمكافحة انتشار فيروس كورونا.

كما أفادت وكالة الأنباء العمانية بأن التدابير الجديدة تشمل إغلاق محلات الصرافة، حيث وسجلت عمان 55 حالة إصابة بالفيروس الذي يستهدف الجهاز التنفسي.

خريطة انتشار فيروس كورونا في الوطن العربي.. حالات شفاء وإصابات جديدة

وفي الأردن، طالب العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني، في خطاب له اليوم الاثنين، الجميع بالتزام التعليمات لمواجهة كورونا، ودعا أفراد الشعب إلى عدم التنقل.

وتنفذ المملكة الأردنية إجراءات صارمة في العاصمة عمان لمنع تفشي فيروس كورونا الجديد بين المواطنين، حيث تواظب السلطات المحلية على تعقيم الشوارع والميادين الرئيسية مع احتمالية استمرار فرض حظر التجول في الأسابيع القادمة لمنع أي شبهة لنقل العدوى.

وكانت وزارة الصحة الأردنية، سجلت اليوم الاثنين، 15 حالة جديدة مصابة بفيروس كورونا.

«البرهان» يشكل صندوق قومي لمواجهة مخاطر أزمة كورونا

تعليق رحلات طيران

كما أعلنت شركة طيران الإمارات أنها ستعلق كافة رحلات الركاب بحلول يوم الأربعاء المقبل في إطار المساعي لوقف تفشي فيروس كورونا.

كما أعلنت الشركة التي تتخذ من مدينة دبي مقرا لها تقليص رواتب أغلبية موظفيها بنسب تتراوح من 25 بالمائة إلى خمسين بالمائة فيها لفترة ثلاثة أشهر دون إلغاء الوظائف لمواجهة العواقب الاقتصادية لتعليق الرحلات الجوية.

وسجلت الإمارات 153 حالة إصابة بالفيروس وحالتي وفاة.

كما قررت الإمارات عودة جميع الطلبة الدارسين خارج الدولة سواء المبتعثين من أي جهة ابتعاث أو على حسابهم الخاص والمتواجدين حاليًا في بلد الدراسة إلى البلاد خلال 48 ساعة، وذلك بالتنسيق مع جهات الابتعاث والملحقيات والسفارات في بلد الدراسة.

كيف واجهت السعودية «خزعبلات» كورونا؟

وفي الكويت أعلنت الإدارة العامة للطیران المدني تسییر رحلة یومیة من مطار الكویت الدولي إلى مطار القاھرة الدولي اعتبارا من یوم بعد غد الأربعاء الساعة الرابعة عصرا بواسطة شركة مصر للطیران حتى تاریخ 30 مارس الجاري وذلك بناء على طلب السلطات المصریة.

تعليق الصلاة

وفي البحرين أعلنت إدارة الأوقاف السنية تعليق صلاة الجمعة والجماعة اعتبارا من اليوم وذلك في مسعى لوقف تفشي فيروس كورونا، حيث سجلت البحرين 337 حالة إصابة بالفيروس وحالتي وفاة.

كما بدأ فجر الأثنين تطبيق قرار تعليق الصلاة في المسجد الأقصى، كإجراء احترازي لمنع تفشي فيروس كورونا المستجد، حيث قرر مجلس الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية في القدس استمرار العمل بشكل طبيعي، ومواصلة رفع الأذان في المسجد الأقصى في كافة أوقات الصلوات على أن يصلي العاملون في ساحات الموقع المقدس مع مراعاة الإجراءات الوقائية الصحية.

وعبر المجلس عن المرارة جراء اتخاذ هذا القرار، لكنه أكد أنه اضطر لذلك حفاظا على سلامة وصحة المواطنين ولصون النفس البشرية واستجابة للفتاوى الشرعية في العالم الإسلامي.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق