آخر الأخبارتقارير وتحليلاتسلايد

عبدالكريم الوزان: العراق مقبل على أزمات اقتصادية عديدة

أكد الدكتور عبد الكريم الوزان، المحلل السياسي والأكاديمي العراقي، أن العراق مقبل على أزمات اقتصادية عديدة، خاصة أزمة الطاقة والكهرباء التي تتكرر كل عام.

اقرأ أيضا: فيديوجراف| القبعات الزرقاء.. رصاصات غدر في قلوب متظاهري العراق

وأضاف  المحلل السياسي والأكاديمي العراقي، في تصريحات خاصة لـ”صوت الدار”، أن أزمة الطاقة والكهرباء ستكون أكثر وطأة وأشد من أي وقت مضى هذا العام، خاصة في ظل شلل القطاع الاقتصادي، إلى جانب الشلل الموجود في حركة الشوارع والعمل.

وأِشار الدكتور عبد الكريم الوزان إلى أن إثقال كاهل الدولة اقتصاديا بات يتراكم شيئا فشيئا، مضيفا :”لذلك أزمات الاقتصاد بما فيها الطاقة والكهرباء، سوف تكون عاملا مساعدا لدعم الثورة وتأجيج الثوار والمتظاهرين، وتزيد أيضا من تفاقم العقبات على الحكومة”.

وفي وقت سابق، نشر الكاتب الصحفي سايمون واتكينز تقريرا على موقع “أويل برايس” الأمريكي، أوضح فيه أن العراق مقبل على أزمة طاقة حادة، قائلا :” مع قرب موعد تجديد واشنطن الإعفاء الذي يتيح لبغداد استيراد الغاز والكهرباء من طهران في وقت لاحق من هذا الشهر، كانت الدولة الثلاثة تستعد للنتائج المحتملة كافة”.

وأضاف الكاتب سايمون واتكينز أن “هذا الأمر سيؤثر على دفعات الكهرباء البالغة 1400 ميجاواط  وعلى 28 مليون متر مكعب من الغاز المتأتي من طهران التي تحتاجها بغداد للحفاظ على عمل بنيته التحتية الرئيسية”، وبالتالي سوف يزيد الطلب على الطاقة في جميع أرجاء العراق خلاف فصل الصيف 2020، وبومن ثم يتجاوز الطلب قدرات التوليد المحلية.

اقرأ أيضا: بعد اعتداء الأمن.. متظاهر بابل العراقية يمهلون المحافظ لتقديم استقالته

وأشار الكاتب الصحفي إلى أن استمرار انقطاع التيار الكهربائي في العراق كان أحد دوافع المظاهرات التي تشهدها البلاد منذ أكتوبر الماضي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق