آخر الأخبارتقارير وتحليلاتسلايد

العالم يصارع الزمن لإنتاج لقاح ضد فيروس كورونا

تعكف العديد من دول العالم على إنتاج لقاح ضد فيروس كورونا الجديد الذي تسبب في وفاة 1523 شخصا على الأقل، وإصابة أكثر من 66492 حالة مؤكدة بالفيروس في الصين، وفقا للإحصائية التي أعلنتها اللجنة الوطنية للصحة بالصين.

اقرأ أيضاً: «اقتصادها متين».. هل تنجو الصين من فيروس كورونا؟

فيروس كورونا

تحالف دولي

ومنذ ظهور الفيروس في العام 2020، أعلنت أكثر من دولة حول العالم عن مساعيها الجادة لإنتاج وتطوير لقاح لمواجهة فيروس كورونا الجديد، من بينها الصين والسعودية وأمريكا وبريطانيا، كما أن “التحالف من أجل ابتكارات التأهب للأوبئة (CEPI)”، أكد على مساعيه لإعداد أبحاث من أجل تسريع عملية تطوير لقاحات جديد للفيروس.

الولايات المتحدة الأمريكية

ويسعى علماء في الولايات المتحدة الأمريكية إلى تطوير لقاح ضد الفيروس القاتل، وذلك باستخدام تقنيات جديدة تكلفتها ملايين الدولارات، كما انضمت شركات أدوية أمريكية إلى جهود مكافحة الفيروس، ومن بين هذه الشركات “إنوفيو (Inovio)، وشركة جونسون أند جونسون (Johnson & Johnson)، وشركة مودرنا (Moderna)، وشركة نوفافاكس (Novavax)”.

كما أعلن الرئيس دونالد ترامب، في 29 يناير الماضي، عن تأسيس لجنة عمل رئاسية خاصة الخاصة بمكافحة فيروس كورونا لقيادة جهود واشنطن لكبح جماح الفيروس.

الصين وروسيا

ومن نهاية يناير أيضا، أعلن عن اتفاق بين الصين ومنظمة الصحة العالمية، حول تنسيق مشترك بين الباحثين بهدف فهم المرض وتوجيه الجهود إلى حل ينهي أزمة فيروس كورونا، فيما أكدت القنصلية الروسية في مدينة جوانجتشو الصينية أن بكين سلمت موسكو جينات لفيروس كورونا الجديد، لافتة أن الباحثين من البلدين يسعون إلى إنتاج لقاح ضد الفيروس الفتاك.

السعودية

ومؤخرا أعلنت المملكة العربية السعودية ممثلة في وزارة الصحة، أنها تجري دراسات وأبحاث متقدمة من أجل العمل على إيجاد عقار جديد ضد فيروس كورونا الجديد، مؤكدة أنهم يواصلون التنسيق مع الجهات المختبرية حول العالم عند الوصول إلى نتائج دقيقة وناجحة، حيث نقلت وسائل إعلام سعودية عن مصدر مسؤول أن مكونات اللقاح ربما تكون قريبة من اللقاح الذي كافحت به الدول فيروس سارس.

سنغافورة

في سنغافورة، أكدت وزارة الصحة، أن عدد من الباحثين يعملون على تطوير لقاح ضد فيروس كورونا المستجد، موضحة أن سيتم البدء في اختبار اللقاح في موعد أقصاه 90 يوما.

أستراليا

أما في أستراليا، فقد أعلن فريق من الباحثين في جامعة كوينزلاند الأسترالية، أنهم يعملون ف الوقت الراهن على إنتاج لقاح يحارب فيروس كورونا، متوقعين أن يكون اللقاح سيكون جاهزًا خلال 6 أشهر، خاصة أنهم يستخدمون تقنية حديثة ابتكارها العلماء سابقا تدعى “المشبك الجزيئي” وهي تتيح لهم تطوير اللقاحات الجديدة بسرعة.

ألمانيا

في سياق متصل، أكدت الشركة ألمانية للأدوية “كيورفاك”، بالشراكة مع شركة “مودرنا” بأمريكا، عملهما على تطوير لقاح جديد ضد الفيروس يعتمد على “حمض نووي ريبوزي رسول”، الذي يمنح الجسم تعليمات بإنتاج البروتينات- فيما تستخدم شركة “إنوفو” الأمريكية، التكنولوجيا المعتمدة على الحمض النووي.

فرنسا

وفي هذا الشأن، أكد باحثون فرنسيون من معهد باستور، أنهم يجرون تعديلا على لقاح الحصبة للعمل ضد الفيروس القاتل، إلا أنهم يتقون انتاج اللقاح الجديد بعد 20 شهرا من الآن.

اقرأ أيضاً: تمدد وانتشار.. قفزة مرعبة لضحايا «كورونا» وقلق عالمي بالغ الخطورة

بريطانيا

وفي بريطانيا خصصت الحكومة نحو 20 مليون جنيه استرليني من أجل تطوير أدوية لمواجهة فيروس كورونا، وفقا لما أكده وزير الصحة البريطاني “مات هانكوك”.

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق