آخر الأخبارالعالمتقارير وتحليلاتسلايد

الخلافات والاستقالات يفجران الأزمات في الحكومة البريطانية بعد «بريكست»

في الوقت الذي تستعد فيه المملكة المتحدة لمرحلة جديدة بعد التوقيع على اتفاق «بريكست» والخروح من الاتحاد الأوروبي، فاجئ وزير الخزانة البريطاني، ساجد جاويد الجميع في بريطانيا باستقالته، وتعيين ريشي سوناك خلفاً له.

«جاويد» كان من المتوقع له على نطاق واسع أن يحتفظ بمنصبه في مجلس الوزراء بتشكيله الجديد، ما الذي جرى إذن؟.

الجنيه الإسترليني يتراجع مع أول أيام تنفيذ «بريكست»

جاءت تلك الاستقالة بشكل مفاجئ في الوقت الذي يجري فيه رئيس الوزراء بوريس جونسون تغييرات في حكومته المحافظة.

لماذا تشكيل جديد؟

يسعى «جونسون» لإعادة تشكيل وزراء جدد، في مساعيه نحو تحقيق رؤية المرحلة الجديدة ما بعد خروج بلاده من الاتحاد الأوروب.

ويعتقد «جونسون» في حل الانقسامات سواء داخل حزب المحافظين أو في الدولة ككل، من خلال هذا التعديل الوزاري.

ومن المتوقع بحسب تقارير صحفية أن يكون التعديل الوزاري بالحجم الكبير، وفقًا لما صرح به مسؤول في مكتب رئيس الوزراء أن «جونسون» يرغب في ضم كفاءات جديدة، خاصة من النساء، إلى قائمة وزراء الدولة.

الجنيه الإسترليني يتراجع مع أول أيام تنفيذ «بريكست»

فواتير انتخابية

وبحسب مصادر صحفية نقلت عنها «رويترز»، أن رئيس وزراء بريطانيا سيكافئ أنصاره المخلصين الذين ساعدوه على الفوز بأغلبية كبيرة في انتخابات العام الماضي، الأمر الذي يتماشى مع الرؤية التي طرحها «جونسون» برغبته في تقديم جيلاً من الكفاءات سيترقى في المستقبل.

وعلى الجانب الأخر، رفض العديد من مسؤولي حزب المحافظين فكرة التشكيل الوزاري، مؤكدين أن الوقت ليي مناسبًا للتغيير الحكومي الكبير الذي كان الكثيرون يتوقعونه.

وهاجم المحافظين، التغيير الوزاري الذي سيكون مكلفاً للغاية ومعطلاً بحسب وصفهم، مطالبين جونسون» أن يبقى على علاقة طيبة بالناخبين الذين أعطوه أغلبية كبيرة، وكان كثيرون منهم من المؤيدين التقليديين لحزب العمال المعارض.

صعود مؤشرات الأسهم الأوروبية بعد الـ «بريكست»

خلافات واضطرابات

في الوقت الذي كان «جاويد» مرشحًا للبقاء بشكل كبير في مجلس الوزراء، فجرت تقارير صحفية معلومات عن وجود خلاف مع مستشار جونسون، دومينيك كامينجز.

يشار إلى أنه من المؤكد أن تحدث استقالة «جاويد» اضطرابا داخل الحكومة البريطانية، التي تنتظر تحديات كبيرة بشأن التفاوض على علاقة جديدة مع الاتحاد الأوروبي بحلول نهاية هذا العام.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق