آخر الأخبارتقارير وتحليلاتسلايد

إمساكية شهر رمضان 1441.. موعد صلاتي المغرب والفجر بمكة ومصر

يستعد ملايين المسلمين حول العالم لاستقبال شهر رمضان المعظم، لاسيما بعد أن أعلنت بعض الدول الإسلامية أن اليوم الأربعاء هو غرة شهر شعبان، وهو ما يعني أن شهر رمضان لم يتبق عليه سوى إلا أيام، وتحديدا 29 يوما.

ويحرص كثيرون حول العالم على تتبع مواعيد الصيام والإفطار في رمضان، والتعرف إمساكية الشهر بشكل كامل بما فيها عدد ساعات الصيام ومواعيد الصلوات الخمس، وبعضهم يبحث عن هذه المعلومات لكي يتمكن من تحضير نفسه لصيام شهر رمضان.

إمساكية رمضان 2020

وتختلف إمساكية شهر رمضان من دولة لآخر وفق مواقيت ومواعيد الصلاة، وتوقيتات الشروق والغروب، التي تعتمد في الأصل على التقويم الهجرى، الذي يتتبع أطوار القمر، ووفقا للتقديرات الفلكية فمن المتوقع أن يحل شهر رمضان المبارك للعام الهجري 1441، يوم الجمعة 24 أبريل المقبل، وفقا للحسابات الفلكية التي يجريها المعهد القومي للبحوث الفلكية بالقاهرة.

ووفقا للمعهد نفسه فإن شهر رمضان سيكون 30 يوما كاملا، بينما شعبان 29 يوما فقط، على أن يكون نهاية الشهر الكريم يوم السبت 23 مايو 2020، ويوم عيد الفطر 24 مايو المقبل.

امساكية رمضان 2020 مصر

 

تختلف إمساكية شهر رمضان عن كثير من الدول لكنها تتفق مع بعض الدول القريبة منها من حيث الجغرافيا، كما أن المعاهد المصرية الفلكية متقدمة جدا في عمليات الرصد، لكن تبقى الكلمة النهائية لاستطلاعات دار الافتاء المصرية التي تستطلع شهر رمضان في ليلة التاسع والعشرين من شعبان.

 ووفقا للتوقعات الفلكية لعام 1441 هجريا، إن يوم رؤية هلال شهر رمضان ستتم في ليلة 29 شعبان الجمعة 24 أبريل المقبل، وستكون مدة صيام أول يوم في رمضان بمصر 15 ساعة و03 دقائق.

 وبالنسبة لمواقيت  الصلاة في أول يوم من شهر رمضان في مصر فستكون كالتالي: (الفجر 3:45، الظهر 11:53، العصر 3:29، المغرب 6:28، العشاء 7:51) .

امساكية رمضان مصر 2020

امساكية رمضان الرياض

حتى الآن لم يحسم موعد شهر رمضان بشكل دقيق في المملكة  وغالبا الأمر يختلف من دولة لأخرى عملا بقول النبي محمد صلى الله عليه وسلم، «صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته» لذا تتبع المركزا الدينية في كافة البلدان العربية والإسلامية مواعيد هلال شهر رمضان.

ووفقا للتقديرات الفلكية فإن غرة رمضان في المملكة ستكون الجمعة 24 أبريل، وفي الغالب ستكون صلاة المغرب عند الساعة السادسة و44 دقيقة مساء، بينما الفجر في الرابعة وخمس وثلاثون دقيقة تقريبا، وتمتد ساعات الصيام لخمسة عشر ساعة.

امساكية رمضان في مكة 1441

تقول التقديرات الفلكية أن امساكية رمضان في مكة المكرمة لن تختلف كثيرا عما هو الحال عليه في الرياض، حيث تقام صلاة الفجر عند الساعة 4.34 صباحا، بينما تحل صلاة المغرب عند الساعة 6.44 تقريبا.

موعد شهر رمضان

وفقا للتقديرات الفلكية الصادرة عن المعهد القومي للأبحاث الفلكية في مصر فإن شهر رمضان سيحل في الـ24 أبريل المقبل، وسينتهى يوم السبت 30 مايو 2020 .

وستكون ليلة الشك وهي يوم 29 شعبان يوم 22 أبريل المقبل 2020، وهو ما يعني أن شهر رمضان بقي عليها 28 يوم و19 ساعة، أو ربما زيادة عن ذلك يوما واحد إذا ما ثبتت الرؤية بأن شهر شعبان كامل 30 يوما. 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق