آخر الأخبارتقارير وتحليلاتسلايد

كورونا مفتاح الفرج.. إطلاق سراح آلاف السجناء خوفًا من الوباء  

على الرغم من الهلع والفزع الذي يعيشه سكان العالم بسبب أزمة تفشي وباء كورونا القاتل؛ إلا أن هناك آخرون يثنون على الوباء بعد أن حقق لهم المستحيل، ليصبح لسان حالهم “مصائب قوم عند قوم فوائد”.

 

 

كان أول هؤلاء الذين يثنون على الوباء ويؤكدون أنه حبل نجاتهم، هم “السجناء” الذين تم الإفراج عنهم مؤخرًا – وإن كان إفراجًا مؤقتًا- إذ استجابت العديد من الحكومات حول العالم لدعوات المنظمات الحقوقية والخبراء والأطباء، بشأن الإفراج عن المعتقلين، وخاصة السياسيين الذين لم تثبت إدانتهم بشأن ارتكاب أعمال الجرم العام والشغب والإرهاب، تخوفًا من تحول السجون لبؤر مكتظة بوباء كورونا.

 

الإفراج عن 155 ألف سجين في إيران

أوائل مارس الجاري، أعلنت السلطات القضائية في إيران، الإفراج المؤقت عن نحو 70 ألف سجين، وذلك بعد تفشي وباء كورونا الذي أودى بحياة الآلاف من المواطنين وإصابة ضعفهم.

لم تمر سوى أيام قليلة، حتى أفرجت إيران عن دفعة جديدة من السجناء، ففي 17 مارس 2020، أعلنت السلطات الإيرانية الإفراج عن نحو 85 ألف سجين، أغلبهم من السياسيين والكتاب والصحفيين والحقوقيين والنشطاء، ليصبح إجمالي عدد المعتقلين المفرج عنهم في إيران خوفًا من تفشي كورونا نحو 155 ألف سجين.

 

السودان يفرج عن 4217

في الرابع والعشرون من مارس الجاري، أعلنت السلطات السودانية، الإفراج عن 4217 سجينًا؛ وذلك في إطار الإجراءات الاحترازية لمنع تفشي كورونا.

وكان مجلس السيادة الانتقالي، قرر الإفراج عن المعتقلين والسجناء الذين لم يتورطوا في جرائم كبرى هددت الأمن القومي السوداني، وذلك ضمن الإجراءات الوقائية للتصدي لفيروس كورونا.

 

6 آلاف سجين في إيطاليا

في التاسع عشر من مارس الجاري، استجابت الحكومة الإيطالية، لدعوات الإفراج عن المسجونين، بعد التخوف من تفشي وباء كورونا داخل السجون الإيطالية.

 

 

ووضعت الحكومة الإيطالية، العديد الضوابط التي تنظم عملية الإفراج عن المعتقلين، حيث قررت الإفراج عن السجناء المتبقي في عقوبتهم 18 شهراً، على أن يتم إخضاعهم تحت الإقامة الجبرية في منازلهم. ويتوقع الخبراء أن يشكل قرار الحكومة الايطالية ما بين (5-6) آلاف سجين.

 

النرويج تفرج عن 126 سجينًا

في الربع الأخير من مارس الجاري، أعلنت السلطات في النرويج، الإفراج عن 126 سجينًا قبل الموعد المحدد لإنهاء عقوباتهم، تخوفًا من إصابتهم بفيروس كورونا.

وقالت مصلحة السجون في النرويج: إنه تم الإفراج عن السجناء بعد تقاسم 147 سجينًا الزنازين، لافتة إلى أنه خلال مارس سيتم الإفراج عن 73 معتقل آخرين.

 

 الولايات المتحدة الأمريكية

الجمعة 20 مارس2020،  أعلنت السلطات الأمريكية بشأن السجون، الإفراج عن عدد من السجناء – لم تعلن عن رقم – وذلك بعد تسجيل حالات إصابة بفيروس “كورونا” المستجد  داخل السجون.

وتعيش دول العالم، حالة من الذعر والهلع، بشأن تفشي الوباء القاتل، وعملت الحكومات على تشديد الإجراءات الاحترازية لمواجهة الوباء، إلى جانب طمأنة شعوبها ورفع الروح المعنوية، خاصة وأن “كورونا”، أثر بالسلب على العديد من القطاعات أبرزها “الاقتصاد والاستشمار والصناعة”.

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق